المعيشة في ماليزيا

تكاليف المعيشة في ماليزيا

تعتبر ماليزيا وجهة تعليمية معتمدة يقصدها الطلاب الأجانب من اكثر من ١٥٠ جنسية حول العالم وذلك لعدة أسباب آهمها تكلفة المعيشة المنخفضة نسبيا فهي تلبي كافة مستويات المعيشة.

وبالنسبة لمعظم الطلاب فإن الميزانية الشهرية تتراوح بين 1500 – ٢٠٠٠  رينجيت بما يعادل حوالي ٤٥٠ دولار أمريكي وهي ميزانية مناسبة لتوفير السكن والطعام والمواصلات وبعض المصاريف الاخرى.

وبأقل تقدير لتكاليف المعيشة في ماليزيا، فإنه ينبغي على الطلاب الأجانب انفاق نحو 1000 رينجيت أو ما يعادل ٢٥٠ دولار أمريكي في المتوسط شهريا لتغطية كافة نفقات المعيشة في محيط المدينة. ويتم تقسيم تكاليف المعيشة على النحو التالي:

أولا : السكن

يجب أن تضع تقديرا من حوالي 600 رينجيت (ما يعادل ١٥٠ دولار) إلى 1000 رينجيت (ما يعادل ٢٥٠ دولار) للإقامة خلال الشهر. وأسعار التأجير مختلفة تبعا للمنطقة الجغرافية، وتتنوع المناطق السكنية ما بين إقامة في الحرم الجامعي(عادة مايكون اقل تكلفة من الخارج) ، والإقامة خارجه كالمعيشة في غرفة ضمن المنزل او شقة صغيرة (استديو) كما تتحدد الأسعار حسب المبنى حيث يجد الطالب الخيار المناسب له من حيث التكلفة والموقع.

ثانيا : الطعام

تقدر نفقة الطعام والتدبير المنزلي الخاصة بك بنحو 400 رينجيت إلى 600 رينجيت (تقدر بنحو ١٥٠ دولار). حيث تقدر الوجبة الواحدة بسعر ٥ دولار

إلا انه بالآونة الأخيرة أصبحت المطاعم العربية والغربية متوفرة بشكل كبير وخصوصا في أماكن تواجد الطلبة حيث يوجد مطاعم تقدم الاكل السوري والعراقي واللبناني والخليجي واليمني والمصري والمغربي والليبي…….الى جانب توافر المنتجات الغذائية العربية بكثرة في معظم الأسواق الماليزية.

ثالثا : الملابس

إن نفقات الملابس الخاصة بك مثل الغسيل والكي والتنظيف وما إلى ذلك قد يكلفك حوالي 60 رينجيت (ما يعادل ١٥ دولار) في الشهر.

رابعا : المواصلات العامة

إن الطلاب الذين يسكنون بالحرم الجامعي أو بالقرب منه قد لا يتحملون أي مصاريف أو تكلفة للتنقلات من وإلى الكلية. ومع ذلك فإن مصاريف التنقلات للآخرين قد تكون قريبة من 30 إلى 50 رينجيت (بما يقدر بنحو 13 دولار) في الشهر.

خامسا : فواتير الاتصالات (السلكية واللاسلكية) والهاتف المحمول والمرافق

إن حزم وباقات الهاتف المحمول في ماليزيا تنافسية جدا مما يعني أنها في صالحك، لكنها ستعتمد أيضا على استخدامك الشخصي وكميته، حيث يمكنك الاختيار من بين العديد من الحزم الترويجية. وفي المتوسط قد يصرف الطالب حوالي من 30 إلى 80 رينجيت (ما يعادل 17 دولار) شهريا.

سادسا : الكتب والأدوات ومواد الدراسة

تقدر التكلفة في المتوسط ما بين 50 إلى 100 رينجيت (حوالي 30 دولار) في الشهر، لكن تلك التكلفة تعتمد على الدورة الدراسية التي تلتحق بها وكمية وطبيعة المشروعات والأدوات التي قد تتطلبها دراستك.

سابعا : التأمين الطبي

الجامعة سوف تقوم بتزويدك ببطاقة التأمين الصحي والتي يمكنك استخدامها عند مراجعة المشفى او الطبيب لا قدر الله.

ثامنا : المصروفات الشخصية

إن تكلفة المصاريف الشخصية تعتمد بالطبع على إسلوب حياتك أنت. ومع ذلك، يمكن تقدير التكلفة في المتوسط ما بين 100 رينجيت إلى 200 رينجيت ( ما يعادل من 32 دولار إلى 64 دولار)، وهو يشمل احتياجاتك الاجتماعية، وأدوات النظافة الشخصية والتجميل، والحلاقة، والملابس، والسينما والأشياء الأخرى.

في الختام

بحساب التقديرات السابقة، فإن التكلفة الإجمالية في المتوسط للمعيشة في ماليزيا للطالب الواحد تكون ما بين 1000 رينجيت إلى 1500 رينجيت (بما يعادل من 350 دولار إلى 500 دولار) في الشهر

نود ان نخبركم ان تلك التقديرات ليست الا للمساعدة في تنظيم وتخطيط ميزانيتك الشهرية خلال فترة دراستك في ماليزيا. وقد تختلف باختلاف من طالب الى آخر حسب أسلوب الانفاق والمعيشة.